فصل: *- رفاعة الهاشمي، هو زيد بن عبد الله بن مسعود الأديب (3297).

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.3153- رشيد أبو موهوب الكلابي.

عن حيان بن أبي سلمى.
مجهول.

.-مَنِ اسْمُهُ رضراض ورفاعة:

.3154- رضراض.

عنِ ابن عباس.
قال الأزدي: ليس بالقوي.

.3155- ذ- رفاعة بن زيد بن عامر.

عن قتادة بن النعمان.
قال أبو حاتم: ليس بالمشهور.

.3156- ذ- رِفاَعة بن أبي فُرَيْعَة السلمي.

عن أبيه.
وعنه ابنه خالد.
تقدم في خالد (2869).

.3157- رفاعة بن هرير بن عبد الرحمن بن رافع بن خديج.

سمع منه ابن أبي فديك.
وهاه ابن حبان، وَغيره.
قال البخاري: فيه نظر روى، عَن أبيه، عن جَدِّه شيئا. انتهى.
وذكره العقيلي، وَابن عَدِي، وَابن الجارود في الضعفاء.

.*- رفاعة الهاشمي، هو زيد بن عبد الله بن مسعود الأديب (3297).

كذاب أَشِر ركب أسانيد لأربعين حديثا فسرقها منه ابن ودعان وادعاها.
قال السلفي: حَدَّثَنَا الحسن بن مهدي، حَدَّثَنَا أبو طالب علي بن الحسين الهمداني، حَدَّثَنَا زيد بن عبد الله عرف برفاعة الهاشمي أن سليمان بن أحمد الطبراني حدثه، حَدَّثَنَا أبو مسلم الكجي، حَدَّثَنَا أبو عاصم، عَنِ ابن عجلان عن المقبري، عَن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ العلم: الذي لا يعمل به كالكنز الذي لا ينفق منه أتعب صاحبه نفسه في جمعه ثم لم يصل إلى نفعه. هذا يتهم به زيد. انتهى.
وذكر هذا في حرف الراء عجب وكأن الذهبي ظن أن قوله في السند: زيد بن عبد الله يعرف برفاعة أن تعرف: صفة زيد وليس كذلك، بل هي صفة أب من آبائه.
وسيأتي في حرف الزاي في زيد بن رفاعة (3297) ثم في زيد بن عبد الله بن مسعود.
فرفاعة لقب عبد الله، أو مسعود لا لقب زيد، والله أعلم.

.-مَنِ اسْمُهُ ركن وركين:

.3158- ركن الشامي.

عن مكحول، وَغيره.
وهاه ابن المبارك.
وقال يحيى: ليس بشيء.
وقال النَّسَائي والدارقطني: متروك.
آدم بن أبي إياس، حَدَّثَنَا ركن بن عبد الله عن مكحول، عَن أبي أمامة رضي الله عنه قلت: يا رسول الله، يتوضأ الرجل للصلاة ثم يقبل أهله ويلاعبها ينقض ذلك وضوءه قال: لا.
عبد الصمد بن النعمان، حَدَّثَنَا ركن أبو عبد الله عن مكحول، عَن أبي أمامة رضي الله عنه عن النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «ذراري المسلمين تحت العرش شافع ومشفع من لم يبلغ اثنتي عشرة، ومن بلغ ثلاث عشرة سنة فله وعليه».
مات نحو الستين ومِئَة. انتهى.
وقال أبو أحمد الحاكم: ليس حديث بالقائم.
وقال الحاكم أبو عبد الله: يروي عن مكحول أحاديث موضوعة.
وقال ابن الجارود: ليس بثقة.
وذكره ابن عَدِي ونقل، عَنِ ابن حماد أنه متروك الحديث روى عنه الشيباني.
وعن الدوري قال: ركن ليس بشيء.
وَقَال في موضِعٍ: ركن الذي روى عنه أبو عَمْرو الشيباني، ليس بثقة.
قال ابن عَدِي: أبو عَمْرو الشيباني من كبار التابعين، وَإذا روى عن ركن فكأنه يشير إلى أنه صحابي، وَلا أعلم لركن صحبة وإنما أعرف ركنا الشامي الذي يروي عن مكحول.
قلت: الذي ذكره ليس بلازم لأنه لا يلزم من كون الراوي تابعيا أن يكون شيخه صحابيا ثم إن أبا عَمْرو الشيباني الذي روى عن ركن ما هو التابعي وإنما هو شيخ من أهل اللغة حدث عنه أحمد بن حنبل.
ثم ذكر ابن عَدِي لركن الشامي أحاديث وقال: مقدار ما يرويه مناكير.

.3159- ركين بن عبد الأعلى.

حدث عنه الثوري.
ضعفه النسائي وجرير الضبي.
سمع من تميم بن حذلم.
قال جرير بن عبد الحميد: لم يكن ممن يؤخذ عنه الحديث كان مغفلا وكان عريفا. انتهى.
وذكره الساجي، وَابن الجارود والعقيلي في الضعفاء.
وذكره ابنُ حِبَّان، وَابن شاهين في الثقات.
قال ابن حبان: يروي المقاطيع.
وقال ابن عَدِي: ما له غير المقطوع الذي رواه عنه الثوري فقال: عن ركين الضبي عن تميم بن حذلم أنه قال لمؤذنه نور نور.

.-مَنِ اسْمُهُ رميح:

.• ذ- رميح بن نفيل.

تقدم في ربيح بالموحدة بدل الميم وبيان من ذكره مصغرا بالميم (3110).

.3160- رميح بن هلال.

عن عبد الله بن بريدة.
مجهول.
ثم قال أبو حاتم: لا أعلم روى عنه غير أبي تميلة.
وقال ابن حبان: ينفرد عن المشاهير بالمناكير.

.-مَنِ اسْمُهُ رواد ورؤبة:

.3161- (ز): رواد غير منسوب.

ذكره النباتي في الحافل ولم يذكر فيه شيئا فلعله أراد روادا والد عصام وهو رواد بن الجراح المخرج له في السُّنَن.
أما رواد بن أبي بكرة الثقفي أخو مسلم وإخوته فذكره ابنُ حِبَّان في الثقات.

.3162- رؤبة بن رويبة.

عن أبي قتادة خبرا منكرا.
رواه عنه بعض الضعفاء، ورؤبة لا يعرف. انتهى.
وهذا ذكره العقيلي من طريق محمد بن أبي بكر المقدمي عن يونس بن أرقم عن يزيد أبي خالد عن رؤبة بن رويبة، عَن أبي قتادة عن معاذ بن جبل رفعه: إنه كائن بعدي قوم يكذبون بالقدر فمن أدركهم فليقاتلهم فإني منهم بريء وهم مني براء.
قال العقيلي: رؤبة مجهول بالنقل ويزيد أبو خالد نحوه ويونس بن أرقم ضعيف والحديث غير محفوظ وفي هذا الباب رواية فيها لين من غير هذا الطريق.

.3163- رؤبة بن العجاج الشاعر.

عن أبيه.
وعنه العلاء بن أسلم، وَغيره.
قال يحيى القطان: أما إنه لم يكذب.
روى أبو حاتم السجستاني وإبراهيم بن عرعرة، وَغيرهما، عَن أبي عبيدة عن رؤبة، عَن أبيه قال: أنشدت أبا هريرة:
طاف الخيالان فهاجا سقما.
عمر بن شبة حدثني أبو حرب البناني، حَدَّثَنَا يونس بن حبيب عن رؤبة بن العجاج، عَن أبيه، عَن أبي الشعثاء، عَن أبي هريرة رضي الله عنه قال: كنا مع رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في سفر وحاد يحدو:
طاف الخيالان فهاجا سقما... خيال تكنى وخيال تكتما.
قامت تريك خشية أن تصرما... ساقا بخنداة وكعبا أدرما.
والنبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا ينكر ذلك.
قال ابن شبة: هذا خطأ فإن الشعر للعجاج وعداده في التابعين.
قال النسائي: رؤبة ليس بالقوي. انتهى.
وقد علق عنه البخاري في بدء الخلق شيئا وأغفله المزي في التهذيب واستدركته في مختصري ومشاه ابن عَدِيّ. وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات.
وقال العقيلي: يروي، عَن أبيه لا يتابع عليه، وَلا يحفظ إلا عنه ولم يكن يتابع.
وقال ابنُ مَعِين: دعه.
وقال المرزباني: قال بعضهم: كان أفصح من أبيه ولما ظهر إبراهيم بن عبد الله بن حسن على البصرة خرج إلى البادية هربا من الفتنة فمات في سنة 145 وكان يتأله وكان آدم ضخما وهو القائل:
قد رفع العجاج ذكرى فادعني... باسمي إذا الأنساب طالت تكفني.

.-مَنِ اسْمُهُ روح:

.3164- روح بن حاتم البزار بغدادي.

عن هشيم وإسماعيل بن عياش.
وعنه ابن أبي الدنيا وأبو يعلى وجماعة.
روى إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد، عَنِ ابن مَعِين ليس بشيء.

.3165- روح بن صلاح المصري، يقال له: ابن سيابة [أَبُو الحارث].

ضعفه ابن عَدِي يكنى أبا الحارث.
وقد ذكره ابنُ حِبَّان في الثقات.
وقال الحاكم: ثقة مأمون.
أخبرنا محمد بن عبد السلام وزينب بنت عمر، عَن أبي روح والمؤيد وزينب قال أبو روح: أخبرنا تميم، وقال المؤيد: أخبرنا أبو عبد الله الفراوي وقالت زينب: أخبرنا إسماعيل بن أبي القاسم، قالوا: أخبرنا عمر بن مسرور، أخبرنا إسماعيل بن نجيد، حَدَّثَنَا محمد بن إبراهيم البوشنجي، حَدَّثَنَا روح بن صلاح، حَدَّثَنَا موسى بن عُلَي، عَن أبيه، عَن عَبد الله بن عَمْرو رضي الله عنهما عن رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وسلم قال: «الحسد في اثنتين رجل آتاه الله القرآن فقام به وأحل حلاله وحرم حرامه ورجل آتاه الله مالا فوصل منه أقرباءه ورحمه وعمل بطاعة الله تمنى أن يكون مثله».
ومن يكن له أربع فلا يضره ما زوي عنه من الدنيا: حسن خليقة وعفاف وصدق حديث وحفظ أمانة.
مات روح سنة 233. انتهى.
ذكره ابن يونس في تاريخ الغرباء فقال: من أهل الموصل قدم مصر وحدث بها رويت عنه مناكير ثم ذكر وفاته ونسبه ابن صلاح بن سيابة بن عَمْرو الحارثي.
وقال الدارقطني: ضعيف في الحديث.
وقال ابن ماكولا: ضعفوه سكن مصر.
وقال ابن عَدِي بعد أن أخرج له حديثين: له أحاديث ليست بالكثيرة وفي بعضها نكرة.

.3166- روح بن عبد الكريم.

عن حماد بن سلمة.
قال أبو حاتم: يتكلمون فيه. انتهى.
ولفظ أبي حاتم أدركته ويتكلم الناس فيه هو بصري.

.3167- روح بن عبد الواحد.

عن موسى بن أعين عن ليث عن مجاهد، عَنِ ابن عمر رضي الله عنهما مرفوعا: طلب العلم فريضة على كل مسلم.
رواه العقيلي، عَن مُحَمد بن أحمد الأنطاكي عنه وقال: لا يتابع عليه. انتهى.
وهو حراني روى عن موسى بن أعين وزهير بن معاوية وخليد بن دعلج قاله ابن أبي حاتم.
قال: وكتب عنه أبي بأذنة وسئل عنه فقال: ليس بالمتين. روى أحاديث فيها صنعة.
وقال العقيلي بعد إيراد حديثه: الرواية في هذا لينة.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات.
وقال ابن عَدِي في ترجمة خليد بن دعلج عقب حديث أورده من رواية هذا عن خليد: لعل البلاء فيه من الراوي عنه.